العراق الجديد

العراق الجديد

السبت، ٣٠ يونيو ٢٠٠٧

اعتصامات بمناسبة اليوم المائة لاختطاف مراسل بي بي سي

ينظم الألاف من رفقاء مراسل بي بي سي، ألن جونستون، المختطف في غزة اعتصامات في أماكن مختلفة من العالم بمناسبة مرور مئة يوم من اختطافه.
ووقف الحاضرون في مهرجان جلاستنبري العالمي وقاعات الأخبار من حول العالم دقيقة صمت تعبيرا عن تضامنهم مع حونستون، وذلك في الساعة 13:15 بتوقيت جرينتش.
كما أطلق والدا جونستن مائة بلون رمزا لعدد الأيام التي قضاها ابنهم بين يدي الجماعة التي اختطفته وتطلق على نفسها اسم "جيش الإسلام".
وكانت المهلة التي فرضتها حركة حماس على المختطفين لإطلاق سراح المراسل حتى يوم الاثنين الماضي قد مرت دون أن يحدث أي تقدم في القضية.
لكن متحدثا باسم حماس قال اليوم الأربعاء: "إن حماس تريد إيجاد الآلية المثلى للإفراج عنه حفاظا على حياته".
وأضاف فوزي برهوم لوكالة الصحافة الفرنسية "أن الاستعجال خطأ".
يذكر أن جونستون كان المراسل الغربي الوحيد الذي يعمل في غزة، وقد أدى اختطافه إلى توجيه مشرعين وجماعات حقوق الإنسان لدعوات عديدة للإفراج عنه.

جونستون مخطوف في غزة منذ 12 مارس/آذار الماضي من قبل جماعة تطلق علي نفسها اسم "جيش الإسلام"
وقد تعرض عدد من المراسلين الاجانب للاختطاف في غزة خلال السنوات الأخيرة ثم أطلق سراحهم دون أذى، لكن لم يقض أي منهم نفس الفترة التي يقضيها جونستون. توقف مسلسل تلفزيوني
وحث بي بي العاملين فيها اينما كانوا للتوقف عن العمل تضامنا مع رفيقهم المختطف لفترة زمنية معينة اليوم الأربعاء.
طكت قرر صندوق بي بي سي الخيري ( بي بي سي تراست) الذي يترأسه السير مايكل ليونز قطع اجتماعه للمشاركة في اعتصام خارج مقر إذاعة بي بي سي للخدمات المحلية بوسط لندن.
كما سيشارك ممثلون وموظفون في مسلسل تلفزيوني مشهور (إيستاندرز) والجمهور الحاضر في مهرجان جلاستنبري الفني العالمي في إقليم ووسترشار في هذه الاعتصامات.
وسيتم نقل مجريات هذه الاعتصامات مباشرة على محطتي بي بي سي للأخبار، بما فيها بي بي سي وولد وبي بي سي 24، كما ستتناول هذا الموضوع خدمات بي بي سي العالمية على الإنترنت
.

الاثنين، ٢٥ يونيو ٢٠٠٧

الفيديو جيب ليس ادمان

شيكاجو (رويترز) - نأى اطباء يوم الاحد بأنفسهم عن اقتراح مثير للجدل يهدف الى اعتبار ادمان العاب الفيديو نوع من الاضطراب العقلي مماثل لادمان المشروبات الكحولية قائلين انه يتعين على الاطباء النفسيين دراسة هذه المسألة بشكل أكبر.
كما عارض خبراء في مجال الادمان بقوة هذه الفكرة خلال مناقشة في الاجتماع السنوي لرابطة الطب الامريكية.
وقالوا ان هناك حاجة لدراسة أخرى قبل امكانية ادراج الاستخدام المفرط لالعاب الفيديو والالعاب عبر الانترنت وهي مشكلة تتعلق بنحو عشرة في المئة من اللاعبين كمرض عقلي.
وقال الدكتور ستيوارت جيتلو من الجمعية الامريكية لطب الادمان وكلية طب ماونت سيناي في نيويورك "لا يوجد شىء هنا يبرر الاقتراح بأن (ادمان العاب الفيديو) حالة مرضية نفسية مماثلة لشرب الكحول او اضطرابات ناجمة عن الاستخدام المفرض لهذه الالعاب ولا يتعين اضافة كلمة ادمان لها".
وكانت لجنة من مجموعة من الاطباء المؤثرين قد اقترحت ادراج ادمان العاب الفيديو كاضطراب عقلي في الدليل التشخيصي والاحصائي الامريكي للاضطرابات العقلية وهو دليل يستخدمه اتحاد الاطباء النفسيين الامريكيين في تشخيص الامراض العقلية.
ومن شأن خطوة كهذه ان تسهل الطريق الى مظلة تأمينية تشمل ادمان العاب الفيديو.
وحتى قبل ان تبدأ المناقشة بشأن هذا الموضوع تراجعت اللجنة التي قدمت الاقتراح عن موقفها واوصت بدلا من ذلك بأن يدرس اتحاد الاطباء النفسيين الامريكيين مثل هذا التغيير عندما تراجع دليلها التشخيصي المقبل في غضون 5 سنوات. وقالت مجموعة الاطباء النفسيين انه اذا كان العلم يبرر ذلك يمكن دراسة ضمه الى الدليل التشخيصي المقبل والذي سينشر عام 2012.
وبينما يعد استخدام العاب الفيديو من حين الى اخر ليس له اضرار بل قد يساعد في علاج بعض الاضطرابات مثل التوحد قال الاطباء انه في حالات مفرطة قد يتداخل مع ضرورات يومية مثل العمل والاستحمام بل حتى تناول الطعام.
وقال الدكتور توماس الين بمركز اوسلر الطبي في توسون في ماريلاند "التعامل مع هذه المشكلة لا يختلف عن التعامل مع مدمني الكحول. نفس النفي ونفس التبرير ونفس عدم القدرة على الاقلاع عنها

مؤبد للجاسوس

القاهرة (رويترز) - أصدرت محكمة مصرية يوم الاثنين حكما بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما على مهندس نووي مصري لادانته بالتجسس لحساب اسرائيل.
وقال محمد سيد صابر علي الذي يعمل مهندسا في هيئة الطاقة الذرية المملوكة للدولة خلال المحاكمة انه قابل أجنبيين تصفهما السلطات المصرية بأنهما عميلان للمخابرات الاسرائيلية (الموساد) مرات عديدة لكنه أبلغ السلطات المصرية لاحقا بما دار في المقابلات.
وأضاف أنه تقابل مع الاجنبيين وهما أيرلندي وياباني ست مرات بعضها في هونج كونج.
وقال القاضي في جلسة النطق بالحكم يوم الاثنين "حكمت المحكمة بالسجن المؤبد على المتهم الاول والثاني والثالث."
وصدر الحكم على المهندس المصري حضوريا وعلى المتهم الثاني وهو الايرلندي برايان بيتر والمتهم الثالث وهو الياباني تشيرو ايسو غيابيا.
وألقت السلطات القبض على المهندس المصري يوم 18 فبراير شباط لدى وصوله الى مطار القاهرة قادما من هونج كونج.
وخلال جلسات المحاكمة أقر مسؤول في السفارة المصرية في السعودية حيث كان المهندس المصري يعمل في ذلك الوقت بأنه تلقى منه بلاغا بمحاولة لتجنيده من قبل مخابرات دولة أجنبية.
لكن أحمد بهاء الدين مسؤول الامن القومي في السفارة قال للمحكمة انه شعر بأن علي اتصل به خشية تكشف تجسسه لاسرائيل.
وقال علي انه تجاوب مع المتهمين الثاني والثالث من أجل أن يحصل لبلاده على جهاز اتصالات متقدم قال انه تلقى وعدا بالحصول عليه.
وذكر أن المعلومات التي قدمها للمتهمين الثاني والثالث منشورة ولا تعتبر من قبيل الاسرار برغم أنها ممهورة بخاتم السرية.
لكن علي اسلام رئيس هيئة الطاقة الذرية قال للمحكمة ان علي لا يحق له اخراج الاوراق التي قدمها للمتهمين الثاني والثالث من جهة عمله.
وتضمن الحكم تغريم علي 17 ألف دولار وعزله من وظيفته وتغريم المتهم الثاني 17 ألف دولار.
وحكمت المحكمة باحالة المسؤولين عما قالت انه اهمال أدى الى خروج مستندات سرية من هيئة الطاقة الذرية الى النيابة العامة للتحقيق معهم.
ولدى دخوله القاعة بدا علي متفائلا وقال للصحفيين انه يثق بالبراءة. لكن عند صدور الحكم بدا عليه شعور بالصدمة لم يتمكن معه من أي تعليق خلال اللحظات القليلة التي اقتاده فيها الحراس الى خارج القاعة.وكانت وزارة الخارجية الاسرائيلية قالت انه لا معلومات لديها عما أعلنته مصر عن تخابر علي لحساب الموساد عن طريق أيرلندي وياباني.